کد مطلب:99356 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:125

خطبه 172-شایسته خلافت











[صفحه 328]

الشرح: صدر الكلام فی ذكر رسول الله (ص)،

[صفحه 328]

و یتلوه فصول: اولها: ان احق الناس بالامامه اقواهم علیها، و اعلمهم بحكم الله فیها، و هذا لاینافی مذهب اصحابنا البغدادیین فی صحه امامه المفضول، لانه ما قال: ان امامه غیر الاقوی فاسده، و لكنه قال: ان الاقوی احق، و اصحابنا لاینكرون انه (ع) احق ممن تقدمه بالامامه مع قولهم بصحه امامه المتقدمین، لانه لامنافاه بین كونه احق، و بین صحه امامه غیره. فان قلت: ای فرق بین اقواهم علیه و اعلمهم بامر الله فیه؟ قلت: اقواهم احسنهم سیاسه، و اعلمهم بامر الله اكثرهم علما و اجراء للتدبیر بمقتضی العلم، و بین الامرین فرق واضح، فقد یكون سائسا حاذقا، و لایكون عالما بالفقه، و قد یكون سائسا فقیها، و لایجری التدبیر علی مقتضی علمه و فقهه. و ثانیها: ان الامامه لایشترط فی صحه انعقادها ان یحضرها الناس كافه، لانه لو كان ذلك مشترطا لادی الی الا تنعقد امامه ابدا لتعذر اجتماع المسلمین من اطراف الارض، و لكنها تنعقد بعقد العلماء و اهل الحل و العقد الحاضرین، ثم لایجوز بعد عقدها لحاضریها ان یرجعوا من غیر سبب یقتضی رجوعهم، و لایجوز لمن غاب عنها ان یختار غیر من عقد له، بل یكون محجوجا بعقد الحاضرین، مكلفا طاعه الامامه المعقود له، و علی هذا

جرت الحال فی خلافه ابی بكر و عمر و عثمان، و انعقد اجماع المسلمین علیه، و هذا الكلام تصریح بصحه مذهب اصحابنا فی ان الاختیار طریق الی الامامه، و مبطل لما تقوله الامامیه من دعوی النص علیه، و من قولهم: لاطریق الی الامامه سوی النص او المعجز. و ثالثها: ان الخارج علی الامام یستعتب اولا بالكلام و المراسله، فان ابی قوتل، و هذا هو نص الكتاب العزیز: (و ان طائفتان من المومنین اقتتلوا فاصلحوا بینهما فان بغت احداهما علی الاخری فقاتلوا التی تبغی حتی تفی ء الی امر الله). و رابعها: انه یقاتل احد رجلین: اما رجلا ادعی ما لیس له نحو ان یخرج علی الامام من یدعی الخلافه لنفسه، و اما رجلا منع ما علیه، نحو ان یخرج علی الامام رجل لایدعی الخلافه و لكنه یمتنع من الطاعه فقط. فان قلت: الخارج علی الامام مدع الخلافه لنفسه، مانع ما علیه ایضا لانه قد امتنع من الطاعه فقد دخل احد القسمین فی الاخر! قلت: لما كان مدعی الخلافه قد اجتمع له امران: ایجابی و سلبی، فالایجابی دعواه الخلافه، و السلبی امتناعه من الطاعه، كان متمیزا ممن لم یحصل له الا القسم السلبی فقط، و هو مانع الطاعه لا غیر، فكان الاحسن فی فن علم البیان ان یشتمل اللفظ علی التقسیم الحاضر ل

لایجاب و السلب، فلذلك قال: (اما مدعیا ما لیس له، او مانعا ما هو علیه).

[صفحه 331]

الشرح: لم یكن المسلمون قبل حرب الجمل یعرفون كیفیه قتال اهل القبله، و انما تعلموا فقه ذلك من امیرالمومنین (ع). و قال الشافعی: لولا علی لما عرف شی ء من احكام اهل البغی. قوله (ع): (و لایحمل هذا العلم الا اهل البصر و الصبر)، و ذلك لان المسلمین عظم عندهم حرب اهل القبله، و اكبروه، و من اقدم عندهم علیه اقدم علی خوف و حذر، فقال (ع): ان هذا العلم لیس یدركه كل احد، و انما له قوم مخصوصون. ثم امرهم بالمضی عند ما یامرهم به، و بالانتهاء عما ینهاهم عنه، و نهاهم عن ان یعجلوا بالحكم علی امر ملتبس حتی یتبین و یتضح. ثم قال: ان عندنا تغییرا لكل ما تنكرونه من الامور حتی یثبت انه یجب انكارها و تغییرها، ای لست كعثمان اصر علی ارتكاب ما انهی عنه، بل اغیر كل ما ینكره المسلمون، و یقتضی الحال و الشرع تغییره.

[صفحه 331]

ثم ذكر ان الدنیا التی تغضب الناس و ترضیهم، و هی منتهی امانیهم و رغبتهم، لیست دراهم، و انما هی طریق الی الدار الاخره، و مده اللبث فی ذلك الطریق یسیره جدا. و قال: انها و ان كانت غراره فانها منذره و محذره لابنائها بما راوه من آثارها فی سلفهم و اخوتهم و احبائهم، و مناداتها علی نفسها بانها فاعله بهم ما فعلت باولئك من الفناء، و فراق المالوف. قال: فدعوا غرورها لتحذیرها، و ذلك لان جانب تحذیرها اولی بان یعمل علیه من جانب غرورها، لان غرورها انما هو بامر سریع مع التصرم و الانقضاء، و تحذیرها انما هو لامر جلیل عظیم، فان الفناء المعجل محسوس، و قد دل العقل و الشرائع كافه علی ان بعد ذلك الفناء سعاده و شقاوه، فینبغی للعاقل ان یحذر من تلك الشقاوه، و یرغب فی تلك السعاده، و لا سبیل الی ذلك الا برفض غرور الدنیا، علی انه لو لم یكن ذلك لكان الواجب علی اهل اللب و البصیره رفضها، لان الموجود منها خیال، فانه اشبه شی ء باحلام المنام، فالتمسك به و الاخلاد الیه حمق. و الخنین: صوت یخرج من الانف عند البكاء، و اضافه الی الامه، لان الاماء كثیرا ما یضربن فیبكین، و یسمع الخنین منهن، و لان الحره تانف من البكاء و الخنین. و زوی: قبض.

ثم ذكر انه لایضر المكلف فوات قسط من الدنیا اذا حفظ قائمه دینه، یعنی القیام بالواجبات و الانتهاء عن المحظورات، و لاینفعه حصول الدنیا كلها بعد تضییعه دینه، لان ابتیاع لذه متناهیه بلذه غیر متناهیه یخرج اللذه المتناهیه من باب كونها نفعا، و یدخلها فی باب المضار، فكیف اذا انضاف الی عدم اللذه غیر المتناهیه حصول مضار و عقوبات غیر متناهیه اعاذنا الله منها!


صفحه 328، 328، 331، 331.